الثلاثاء، 30 أبريل 2013


تدريبات عملية على القيادة

التدريب الأول :

١- نقسم المتدربين الى فرق كل فرقة مكونة من ٥ اشخاص
٢- لجميع الفرق مهمة واحدة هي ترتيب الطاولات حيث ان اطفالا حضروا الى القاعة وعبثوا بمحتوياتها وخلطوا بين اوراق عدة دورات كانت موضوعة على كل طاولة و بعثروا الاقلام الموحدة اللون لكل طاولة ( الاقلام هي الوحيدة التي لم يختلط بها لون اخر ليتعرفوا على اللون الذي يميز طاولتهم ) ويجب وضعها في كاس لونه يماثل لون الاقلام و لون الملفات والالوان و الكاسات فكل طاولة ادواتها المميزة بلون مختلف 

٣- الان المطلوب من الفريق المكون من ٥ اشخاص هو ترتيب الطاولة كما كانت و ترتيب اوراق كل مذكرة حسب الموضوع ( ٣مذكرات بثلاثة مواضيع مختلفة ) والتي لا يزيد عدد اوراق كل مذكرة عن ١٠ اوراق وهي مرقمة و متتابعة في الموضوع .
وترتيب الملفات والالوان والكاسات الموحدة اللون لكل طاولة وترتيب الاقلام ووضعها في كاس بنفس اللون على الطاولة ويجب على كل فريق معرفة اللون المميز لادواته بنفسه .( يكتب هذا المطلوب في ورقة ويوزع على جميع الفرق )

٤- اول فرقتان هما الفائزتان
يجب أن يلاحظ المدرب بنفسه او عبر مساعدين اذا كان العدد كبيرا صفات الفريق وهي :
1-  القيادة :
هل اختاروا قائدا ؟  وهل كان مبكر وهل القائد كان فعالا أم لا
2-  عمل خطة :
هل عملوا خطة وهل كانت خطتهم جيدة هل بذلوا فيها الجهد قبل البدء في العمل وهل عدلوها إذا رأوا أن الخطة غير جيدة ؟
3-  المشاركة :
هل الكل كان يشارك أ/ البعض كان يتفرج ؟ هل القائد حين رأى أحدهم لا يشارك جعله يشارك 
4-  الاستماع :
هل كان هناك أكثر من واحد يتكلم في نفس الوقت ؟
5-  التحفيز :
اثارة الحماس بعبارات حماسية او عبارات لطيفة وشكر وثناء
6-  توزيع الأدوار :
فلا يوجد تكرار في الأدوار واحد يكتب واحد يراجع واحد يقرأ الكل عنده دور لا يوجد واحد بلا دور
7-  المعلومات :
هل انتبهوا للمعلومات المباشرة وغير ذات العلاقة وركزوا على المعلومات غير المباشرة ؟



التدريب الثاني :


شاهد فيديو الأطفال المرفق
وحاول أن تكون أول من يجيب على السؤال التالي :
حدد الصفات القيادية المتوفرة في هؤلاء الأطفال التي تؤهلهم للقيادة في الكبر


 التدريب الثالث :

يقوم احد المتدربين بتمثيل دور قائد يجتمع من فريقه المكون من 5 اعضاء ولكنه لايحسن القيام بمهام القائد الاساسية وهذا يؤثر على الاجتماع فتجد القائد يهدف الى الحصول على مناقصة من وزارة الاعلام لتوفير اجهزة الحاسوب الجديدة ولكن بعض الاعضاء يقترحون افتتاح فرع جديد في بلد آخر و تجد بعض الموظفين يعلمون بهدف القائد والآخرين لا يعلمون وهو يعطي المسئوليات لمن يثق بهم ويترك اثنين من الاعضاء اللذين يظهر ان بينهما خلافات شخصية عميقة أن يخدموا الهدف بمعرفتهم واذا رأوا ضرورة لأي عمل يقومون به 

وخلال الاجتماع لا تكاد تسمع رأي الاعضاء في اغلب الاوقات بسبب عدم تنظيم الادوار للتحدث بشكل كوميدي مع ان القائد كان يحاول الاستماع ويبذل جهده فيضع اذنه عند فم المتحدث احيانا . 

وهو ينتظر تاريخ اعلان المناقصة ليرى نتيجة عملهم فهو يثق بهم ولذا لن يتابعهم ويريدهم ان يحققوا الهدف بأنفسهم مع ان بعضهم موظف جديد لا يملك الكفاءة المهنية ولكنه يحفزهم ويعدهم بالمكافآت ان نجحوا في مهمتهم .
وبعد ان ينفض الاجتماع يقف امام المتدربين ليعلن عدم ثقته بأعضائه وأنه انسان غير محظوظ

المطلوب من جمهور المتدربين الثناء على جهوده و توضيح الدور الذي ينبغي ان يقوم به في كل موقف من المواقف الخاطئة و مدح بعض الأشياء الصحيحة التي قام بها خلال الاجتماع مثل حسن خلقه مع الاعضاء وشكرهم وتحفيزهم .


الاجابة :

القائد كان لا يقوم بأغلب مهامه الأساسية مثل:
1- كان القائد مستمعا جيدا .
2- من مهمة القائد توضيح هدف المنظمة للأعضاء و الاستماع لآرائهم واهدافهم الشخصية وهذا ادى الى وجود اقتراحات غير مناسبة للموضوع.
3- ان علم بعض الاعضاء بهدف المنظمة دون البعض الاخر يدل على سوء انتقال المعلومات عموديا أو افقيا او كلاهما .
4- توزيع المسئوليات يجب ان يشمل الجميع كل حسب خبرته وكفاءته اما اهمال البعض فهو خطأ القائد و خسارة للمنظمة .
5- وجود الخلافات الشخصية العميقة بين الاعضاء يعيق العمل ومن واجب القائد ان يتدخل لفض النزاع وخلق روح الفريق المتكامل .
6- يبدو ان القائد لم يضع لائحة لتنظيم الاجتماع ولذا تداخلت الاصوات و اضطرت اذنان ان تسمع أربعة السن في ذات الوقت 
7- من المهام الاساسية للقائد المتابعة والاشراف ولكنه اعلن للموظفين انه لن يتابعهم وسينتظر تحقيق هدف المنظمة .
8- حسنا فعل القائد حين قام بدور التحفيز ووعدهم بتقديم المكافآت اذا حققوا الهدف ولكنه لا يكفي لذوي الكفاءة المتوسطة و المتدنية و الموظفين الجدد .

   
                                                            تأليف منى القاسمي

by: 

http://html-images.realnetworks.com/pics/real/email/realplayer/realmailer/pixel.gif

http://html-images.realnetworks.com/pics/real/email/realplayer/realmailer/pixel.gif
http://html-images.realnetworks.com/pics/real/email/realplayer/realmailer/play.gif
http://html-images.realnetworks.com/pics/real/email/realplayer/realmailer/pixel.gif
http://html-images.realnetworks.com/pics/real/email/realplayer/realmailer/pixel.gif
http://html-images.realnetworks.com/pics/real/email/realplayer/realmailer/pixel.gif
says:
http://html-images.realnetworks.com/pics/real/email/realplayer/realmailer/pixel.gif
http://html-images.realnetworks.com/pics/real/email/realplayer/realmailer/pixel.gif
http://html-images.realnetworks.com/pics/real/email/realplayer/realmailer/pixel.gif
حدد أهم الصفات القيادية في هذا الطفل الذي شاهدته في الفيديو
http://html-images.realnetworks.com/pics/real/email/realplayer/realmailer/pixel.gif
http://html-images.realnetworks.com/pics/real/email/realplayer/realmailer/pixel.gif
http://html-images.realnetworks.com/pics/real/email/realplayer/realmailer/pixel.gif






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق